البيت الشامل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إفشاء أسرار ليلة الزفاف.. خيانة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شريف
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 264
العمر : 30
الوظيفه : قريب ان شاء الله
المزاج : تمام
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: إفشاء أسرار ليلة الزفاف.. خيانة   الجمعة يناير 30, 2009 3:35 am

ليلة الزفاف كيف نحتفل بها ؟كيف يفرح الجميع دون إرهاق العروسين ودون إسراف ودون أن نغضب الله ؟ماذا تقول الام أو الاب أو الاصدقاء للعروسين ؟ وماذا قال الرسول صلى الله علي ه وسلم لابنته فاطمة وزوجها على ليلة العمر ؟
وعندما يكون الزوجان لوحدهما لأول مرة ..ما هى طقوس الزفاف ..حتى تكون البوابة الحقيقية لحياة سعيدة ؟وما هى حقوق الزوجين وما حدود الحديث عن هذه الليلة للأهل والاصدقاء ؟

كل هذه التساؤلات التى تحير العروسين إجاباتها محددة كما يؤكد الداعية عمرو خالد فى القرآن والسنة ولا بد أن يعرفها الزوجين قبل الزفاف حتى يضمنا لحياتهما الاستقرار والسعادة .

سألت عمرو خالد :احتفالية ليلة الزفاف بطقوسها ..هل هى إسلامية أم فولكلور من التراث الشعبى ؟
هى إحتفالية إسلامية فلم يحدث زواج فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ومن الصحابه وزوجاتهم والدليل على ذلك أن السيدة فاطمة ابنة النبى صلى الله عليه وسلم عندما جاء يوم زواجها من على ابن أبى طالب ركبت الهودج وهو ما يوازى السيارة اليوم وكان يمسك بزمام الفرس سلمان الفارسى ومن خلفها مشى كل رجال الصحابة وقد رفعوا السيوف إلى أعلى من باب الفخر والمباهاة وأحاصت بها نساء الصحابة طوال الزفة حتى وصلت إلى بيتها وطوال الطريق لم تتوقف الاغانى وعند الوصول إلى بيتها تم االذبح وأقيمت الولائم التى دعا لها النبى صلى الله عليه وسلم كل طقوس الفرح المعاصر إقامها النبى صلى الله عليه وسلم فى فرح فاطمة فى ما عدا الاشياء التى فيها معصية .

الفرق بين الاحتفال بزفاف ابنة النبى صلى الله عليه وسلم وأفراح اليوم أنه خلا من المعصية كما لم تحدث مبالغة فى الانفاق بهدف الافتخار والاعجاب بالنفس .

ماذا تقصد بالمعصية
لا أقصد بالمعصية اختلاط الرجال بالنساء فى الفرح ففى فرح فاطمة شارك الرجال والنساء معا فى الاحتفال بزفاف فاطمة لكن المعصية على سبيل المثال الرقص فكيف نبدأ حياتنا بشىء يغضب الله ويثير شهوات الحضور ؟

تقصد الرقص الشرقى ؟
كل رقص يثير الغرائز والشهوات الهدف من الفرح هو أن نفرح دون أن نغضب الله فلو وقف الرجال ليرقص فهذا لا يليق به كرجل حتى ولو كان يجامل صاحبة ولو وقفت الفتاة لترقص فهذا لا يليق بها كأنثى وكمسلمة .
والذى يحدث أننا نندهش للخلافات بين العروسين بعد عدة أيام من الزواج دون أن ننتبة إلى أنه لم تكن هناك بركة عندما تم هذا الزواج بسبب وجود المعصية .
الاسلام لا يمنعنا من أن نفرح لكن لا بد أن نمنع الشيطان من استغلال رغبتن فى الفرح بإثارة الشهوات وارتكاب المعاصى
أغانى الفرح هل لابد أن تكون أغاني دينية أم يمكن أن تكون عاطفية؟
يمكن لأهل الفرح أن يغنوا ما يشاءون فهذا فرح والاصل فيه أنه مناسبة بهجة وسعادة وزواج وليس منطقي فى هذا المجال أن نغنى أغانى دينية .

الرقص حتى الفجر يضر العروسين
نريد أن نقوم بعملية رصد للحالة النفسية للعروسين قبل أن ينغلق الباب عليهما ؟
المشكلة أن الحالة النفسية للعروسين لا أحد يقدرها وعدم تقديرها يتبدى فى عدة مظاهر مثل التنطيط والرقص حتى الخامسة صباحاً من هنا يفتقد السكن والمودة فى أجمل ليالى العمر هذه ليلة المودة والقرب والاحساس بالحب كل هذا يضيع وسط صخب الموسيقى وهيستريا الرقص هذه الليلة التى وصفها خالد بن الوليد أجمل شىء فى الدنيا أنى أجاهد فى سبيل الله وأعيش ليلة الزواج أرق وأحن ليلة إلى قلبى
الخطأ عندنا فى الاحتفال بهذه الليلة هو تقديم المباهاة والتفاخر الاجتماعى على سعادة وراحة العروسين .
ومن عدم تفهم السيكولوجية عصيان الله من باب التفاخر الاجتماعى فلا يرضى الله عن هذه الزيجة التى تبدأ بعصيانه نحن نملك الشيطان ليلة أراد الله إغلاق باب أسرة جديدة فى وجهة فيها

فرح فاطمة
هل نستطيع أن نصف للناس كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدخل بزوجاته ؟
سأحكى لك كيف تعامل النبى صلى الله عليه وسلم مع ابنته فاطمة وزوجها على بن أبى طالب ليلة زفافهما
فاطمة ذهبت إلى بيت الزوجية وعند وداع النبى لعلى قال له :يا على انتظرنى حتى آتيكما. الرسول أراد أن يكون أخر إنسان جلس مع الزوجين قبل إغلاق الباب عليهما دخل النبى صلى الله عليه وسلم فقال هات يدك يا على هات يدك يا فاطمة ووضع اليدين فوق بعضهما وبدأ يدعو : "اللهم إن هذه أبنتى وأحب الناس إلى قلبى اللهم إن هذا أخى و أعز الناس إلى قلبى اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما فى خير" ثم أخذ يد علي ووضعها على رأس فاطمة وقال له أن يردد : : اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما خلقت له
وقام النبى صلى الله عليه وسلم ومشى حتى باب البيت ثم التفت إلى على و قال يا على أوصيك بفاطمة خيراً أستودعكما الله لا تنسيا أن تصليا ركعتين
هذه هى سنن ليلة الزفاف التى تركها لنا النبى صلى الله عليه وسلم .
ما أريد أن أرسخة هنا :هل الافضل أن تكون هذه الليلة ليلة تعب ومباهاة أم ليلة تواصل مع الله ومودة وفرح وطمأنينة واستقرار وحب ؟

مفاهيم ليلة الزفاف

ماذا تقصد بالمباهاة ؟
الفلوس التى تنفق ليلة الفرح ..هل تتناسب مع مستوى دخولنا الاقتصادية ؟هل الاب والام عندما يعدان ليوم الفرح يفكران فى نفسيهما أم فى أبنائهما ؟
أنا لو أملك ميت ألف جنية أنفقها لكى تلتقط لى صورة مع مطرب أو راقصة والناس تقول أن الفرح حلو أم أعمل حفلاً هادئاً به موسيقى جميلة وبه سكن وطمأنينة ثم أعطى للعريس والعروس باقى ال100 ألف جنية للسفر عدة أيام إلى أى مكان جميل للاستمتاع بشهر العسل ؟
أنا هنا أقول كلاماً إقتصادياً لا دينياً فالفرح سيقام لان الفرح سنة والفلوس سيتم إنفاقها فى رحلة جميلة لا تنسى .
أيهما أفضل أن ننفق على المظاهر الكاذبة ويبدأ الابناء حياتهم مديونين أم نستكمل احتياجات البيت أولاً ونسدد الديون ونفرح فى حدود الحلال والمعقول؟
نريد أن نحدد عدة مفاهيم لليلة الدخلة :
-إرضاء الله مقدم على مباهاة ليلة الفرح
-سعادة البناء مقدمة على المباهاة .
-أهم شىء فى الليلة من الليالى التى ترضى الرحمن فلماذا ليلة من ليالى الشيطان ؟. الشيطان يريد إفساد هذه الليلة فلماذا نمكنه من ذلك ؟

إرشاد العروسين
دخل العروسين غرفة النوم ماذا لو أكتشف العريس أنه لا يمتلك الوعى ولا الثقافة فى غرفة النوم وأنه عاجز عن أداء دورة ..ماذا يفعل ؟
هناك شىء أسمة دور الاب الصديق والام الصديقة والصاحب الصديق والاخ الصديق والاخت الصديقة ودورهم جميعاً يأتى قبل دخول غرفة النوم لا بد من فتح العلاقات والحل الذى يقولة الاسلام هو الاستبصار فى حضن العائلة وأن يتم إسترشاد العروسين بالشكل الذى يستوجبه الحياء الجميل من خلال نصائح الاهل والاصدقاء فالناس تتزوج من أيام سيدنا آدم وحواء دون أن يجهروا بالشكوى من افتقاد الثقافة والوعى فى هذا المجال فلماذا بدأت الشكوى هذه الايام وهذه المشاكل لم تظهر إلا مع أشكال الافراح الجديدة !

الله سبحانه حل هذه المشكلة بالنسبة لكل الكائنات فلماذا يشكو الانسان وهو الذى يمتلك العقل؟
ضاحكاً كل الكائنات ليس عنده مشكلة ماعدا الانسان لانه تدخل لإفساد الفطرة
نحن نفتقد من المفكرين المتخصصين الكتابة فى هذا الموضوع وأنا أدعو من خلال هذا الحوار علماء النفس والاجتماع والاطباء النفسيين أن يتوسعوا فى الكتابة فى هذا الموضوع وسوف أتواصل معهم .

ماذا تقول لعروسك
كيف يعامل العريس عروسه بعد إغلاق الباب عليهما طبقاً للسنة والشريعة ؟
يضع يده على رأسها ويقول اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما خلقت له وأعوذ بك من شرها وشر ما خلقت له .
يتوضآ ثم يؤديا ركعتين لله .
ثم يدعوان الله بالدعاء الذى يريدان .
عندنا آيات قرآنية تعلم الرجال كيف يتعاملون مع النساء .الآيه تقول :وقدموا لأنفسكم ..أى يبدأ الرجل بالود اللطيف والكلمات الرقيقة والمداعبة اللطيفة قبل التفكير فى ممارسة أى غرائز هل يتخيل أحد أن يقدم الله سبحانه فى سورة البقرة آيه تعلم الرجال كيفية التصرف فى مثل هذه الاحوال ؟
والنبى صلى الله عليه وسلم يقول فى الحديث الشريف :لا يقع أحدكم على زوجته كأنه وقع على بهيمة ولكن قدموا لانفسكم هذا هو إحترا م المرأة فى الاسلام

ذبح القطة
إذن لا يوجد فى الاسلام الزوج الذى يذبح القطة ؟
من المعالم الاساسية فى الاسلام أنه خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة الاصل فى الموضوع هو السكن أى الحب والمودة والرحمة .
وأنت حين ذهبت للتزوج ووضعت يدك فى يد حماك وقلت له :قبلت الزواج على كتاب الله وسنه رسول الله كنت تقول ذلك بناء على هذه الايه الكريمة وليس على الامثال المصرية التى تتحدث عن ذبح القطة
إذا كنت تفهم أن رجولتك وشخصيتك فى ذبح القطة فاعلم أن شخصيتك ضعيفة لأن المرأة تعلم بأحساسها الرجل القوى فاعلم أن شخصيتك أنك مسلوب الشخصية وأنت تستطيع لو أنك قوى بالمعاملة الجيدة مع الحزم عند الحاجة أن تجعل إمرأتك تعطيك وهى فخورة بك وتحمل جميلك ورحمتك فوق رأسها .

ماذا ينبغى أن تخفى الزوجة عن زوجها أو يخفى الزوج عن زوجته لياة الدخلة ؟
الاصل هو الستر فلا أحكى أخطاء الماضى وعلاقات الماضى حتى ولو سئلت فالسؤال هنا خطأ لا ينبغى الاجابة عليه وأنا هنا أتحدث عن علاقات الماضى .

وصايا الام
الام ..بم ينبغى أن توصى أبنتها ليلة الدخلة ؟
تقول لها :أنت سكن البيت وطمأنينته ولا تقول له أن تنكد البيت ! أنت الرحمة والقلب الحنون اسمعيه واستوعبيه ولا تحكى أسراره لأحد ولا تنقديه إلا عند الحاجة الشديدة لذلك وارفعى روحه المعنوية ..فالرجل يحتاج لمن يدفعه إلى الأمام وليس لمن يجذبه إلى الوراء.

فى صباح اليوم التالى للزفاف...ماذا ينبغى أن تقول الزوجة لأمها ولأخواتها وصديقاتها ؟
نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن إفشاء أسرار الحياة الزوجية فمن أعظم الخيانة يوم القيامة أن يحدث الرجل أمرأته بحديث فتفشى سره .
نحن نرى الأن أشياء لا تعقل الرجال يحكون دون خجل لأصحابهم عن علاقتهم بزوجاتهم فى غرفة النوم السيدات يحكين عن العلاقة الحميمة مع الزوج للصاحبات وهذا من أشد أنواع الحرام .
ومن أشد الخيانات يوم القيامة التى سوف يحاسبون عليها ..وهذا نوع من المفاخرة الشيطانية التى تثير شهوات النفوس وتذكى المفاسد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد ممدوح
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 170
العمر : 25
الوظيفه : طالب
المزاج : تمام
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: إفشاء أسرار ليلة الزفاف.. خيانة   الخميس فبراير 19, 2009 2:15 pm

شكرا يا شريف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إفشاء أسرار ليلة الزفاف.. خيانة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Montadayat SAdAKA 2009 :: المنتدى الدينى :: منوعات اسلامية-
انتقل الى: