البيت الشامل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم رئيس دوله الامارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شريف
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 264
العمر : 30
الوظيفه : قريب ان شاء الله
المزاج : تمام
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم رئيس دوله الامارات   الخميس يناير 08, 2009 5:23 am

سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، شغل الشيخ محمد بن راشد العديد من المهام والمناصب والتي برع وتميز فيها جميعاً وقدم بها العديد من الإنجازات سواء على مستوى إمارة دبي أو على مستوى الإمارات ككل.

ساهم الشيخ محمد بن راشد كحاكم لدبي على إكمال مسيرة والده الشيخ راشد وأخيه الشيخ مكتوم بن راشد الحاكمين السابقين لإمارة دبي والذي ساهم كل منهم من أجل تنمية الإمارة وجعلها واحدة من الإمارات المتقدمة على مستوى العالم فتم إطلاق العديد من المشاريع الضخمة بها، مما جعلها تتألق كواحدة من أجمل بلاد العالم وأكثرها تقدماً، واستمراراً في هذا الاتجاه عمل الشيخ محمد بن راشد على بذل أقصى ما في وسعه من أجل تحقيق المزيد من التقدم والازدهار لإمارة دبي.


تميز سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتنوع اهتماماته فبالإضافة لعمله السياسي ومهامه كحاكم لدبي، عرف أيضاً باهتمامه البالغ بالخيل فهو فارس لا يشق له غبار، هذه الرياضة التي له فيها خبرات واسعة، هذا بالإضافة لنظمه للشعر فكتب العديد من القصائد الشعرية والتي برع فيها أيضاً.


النشأة والدراسة

ولد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في عام 1949م في الشندغة، والده هو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي سابقاً ويرجع له الفضل مع سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في توحيد دولة الإمارات، للشيخ محمد بن راشد ثلاثة أشقاء هم الشيخ مكتوم بن راشد، وحمدان بن راشد، وأحمد بن راشد، نشأ الشيخ محمد في كنف عائلة عريقة طيبة الأصول محاطاً بالحب والرعاية.

بدأ والده الشيخ راشد آل مكتوم في تعليم ولده وهو مازال في الرابعة من عمره حيث أحضر له من يلقنه مبادئ اللغة العربية ومبادئ الدين الإسلامي، وفي سن السادسة شرع في تعلم الإنجليزية والرياضيات، ثم بدأ مرحلة التعليم الأساسي عندما بلغ السابعة من عمره وذلك في عام 1955م، حيث قام والده بإلحاقه بالمدرسة الأحمدية بمنطقة الديرة، ومنها إلى مدرسة الشعب ثم مدرسة دبي الثانوية.

وفي عام 1966م سافر الشيخ محمد بن راشد إلى لندن من أجل إكمال دراسته فقام بالالتحاق بمدرسة "يل" للغات في كامبردج والتي تعد واحدة من أفضل المدارس الأوربية للغات.

التحق الشيخ محمد بن راشد بعد ذلك بكلية "مونز" العسكرية في منطقة الديرشوت بالمملكة المتحدة حيث تلقى بها تعليمه العسكري والذي تفوق فيه على أقرانه من الضباط، فتم منحه سيف الشرف تقديراً لتميزه وتفوقه.



المجال العملي والإنجازات





بدأت أولى المهام العملية للشيخ محمد بن راشد في الأول من نوفمبر عام 1968م، حين قام الشيخ راشد بتعيينه رئيساً للشرطة والأمن العام، ثم بعد ذلك قام سمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رئيس الوزراء بتعيين أخيه الشيخ محمد بن راشد وزيراً للدفاع حيث كان أصغر وزير للدفاع في العالم، كما تم منحه رتبة لواء.

ومن خلال منصبه كوزير للدفاع تولى الشيخ محمد العديد من القضايا الهامة سواء داخلياً أو خارجياً، هذا بالإضافة لمشاركته في الحملة التي شنها الشيخ راشد آل مكتوم من أجل تحويل دبي إلى مركز للتجارة حيث تولى الإشراف على العديد من المشاريع الكبيرة، والتي يعد من أهمها مشروع حوض دبي الجاف.

وفي 25 أغسطس 1977م قام الشيخ راشد بتعيينه مسئولاً عن لجنة إدارة مطار دبي الدولي، ويعتبر من إنجازات الشيخ محمد بن راشد الهامة في مدينة دبي هو تطويرها وجعلها مركز سياحي وملاحي، كما عمل على وضع أسس الصناعة السياحية والتي انطلقت في عام 1990، وعمل على إنشاء شركة طيران جديدة خاصة بدبي، لتنطلق منها طائرات خاصة بطيران الإمارات في 25 أكتوبر 1985م.

ومن المهام الهامة التي تولاها الشيخ محمد بن راشد أيضاً هي تحمله لمسئولية بترول دبي وترجع الأهمية نظراً لكون البترول أحد العوامل الرئيسية المساهمة في اقتصاد دبي.


حاكماً لإمارة دبي

في الرابع من يناير عام 1995م أصدر الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم قرار بتعين الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد لإمارة دبي، ثم تم اختيار سمو الشيخ محمد بن راشد لتولي الحكم في الإمارة خلفاً لأخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم في الرابع من يناير عام 2006، وفي 5 يناير 2006 تم انتخابه بواسطة أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات ليشغل منصب نائباً لرئيس الدولة، كما كلفه سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان برئاسة مجلس الوزراء وتشكيل حكومة جديدة.


مشاريع ناجحة

عمل الشيخ محمد بن راشد على إقامة العديد من المشاريع الناجحة في إمارة دبي نذكر من هذه المشاريع التي قام سمو الشيخ بالإشراف علي تنفيذها وافتتاحها " مدينة دبي للإنترنت"، وافتتاحه لمدينة دبي للإعلام، مؤتمر التجارة الإلكترونية، كما عمل على إطلاق جائزة زايد الدولية للبيئة، افتتح الحكومة الإلكترونية في 29 أكتوبر 2001، وفي 16 فبراير 2002 قام بافتتاح مركز دبي المالي العالمي، وفي 17 إبريل 2002 قام بالإعلان عن برنامج الأداء الحكومي المتميز، كما قام بإطلاق "مؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب" وذلك من أجل تحفيز الشباب للمساهمة في النهضة الاقتصادية للبلاد، هذا بالإضافة للعديد من المشاريع الأخرى مثل مدينة الذهب ومرسى دبي وجزيرة النخلة هذا المشروع الذي يعد من أضخم المشاريع السياحية، مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية، هذا بالإضافة لمبادرته بإطلاق مهرجان دبي للتسوق في أواخر عام 1995م.


الفارس والشاعر





عند الانطلاق بعيدا عن المهام والمناصب الرسمية سوف نكتشف جانباً آخر في شخصية سمو الشيخ محمد بن راشد، وهو جانب الفارس فلقد عشق رياضة الفروسية منذ نعومة أظافره والتي يرى فيها سموه معاني الأصالة والنبل والشرف، قام والده سمو الشيخ راشد آل مكتوم بتعليمه هذه الرياضة الرائعة والتي وجدت قبول كبير عند الشيخ محمد بل أنه نبغ بها وأصبحت من أقرب الرياضات إلى قلبه فزار العديد من السباقات التي أجريت للخيول في عدد من الدول، وقام بتأسيس إسطبلات جودولفين في عام 1994م، ويمتلك الشيخ محمد بن راشد العديد من الخيول الأصيلة ولديه خبرة واسعة في هذا المجال، وقام بتشجيع العديد من مالكي الخيول بالاشتراك في السباقات العالمية وعدم الاقتصار على السباقات المحلية فقط، كما قام بتأسيس كأس دبي العالمي والذي يعد من أغلي السباقات في العالم وذلك في عام 1996م، ويجذب هذا السباق العديد من كبار ملاك الخيول من جميع أنحاء العالم.

مُنح الشيخ محمد بن راشد جائزة أكليبس الخاصة في مجال الخيول عام 2001م، وذلك تقديراً لإنجازاته التي حققها في رياضة سباقات الخيول والاهتمام الكبير الذي يوليه لها.

ويقوم الشيخ محمد بن راشد بقيادة فريق الإمارات للقدرة هذا الفريق الذي يعد من أفضل فرسان العالم، ومثلما كان ومازال الأب فارساً عظيماً فالأبناء أيضاً هكذا حيث فاز نجليه راشد وحمدان ببطولة العالم للقدرة على التوالي وذلك في عامي 1999م، 2000م كما فاز ابنه الثالث أحمد بلقب بطولة العالم للقدرة في عام 2002م ، وفي عام 2003 أنضم الابن الرابع ماجد إلى أشقاءه حيث شارك في البطولة الأوربية من ضمن فريق الإمارات.


إنجازات رياضية

حقق سمو الشيخ محمد بن راشد العديد من الإنجازات الرياضية في هذه الرياضة المحببة إلى نفسه فقد قاد فريق بلاده في الفوز بالعديد من السباقات بالإضافة لإنجازاته الشخصية والتي نذكر منها : فوزه ببطولة عمالقة الإمارات 2001، بطولة الأهرام العربي للقدرة 2000 - مصر، بطولة عمالقة الإمارات لسباقات القدرة 2001 – الإمارات، بطولة فيلاكاستن للقدرة 2001 – أسبانيا، البطولة العالمية للقدرة 2002 إيطاليا، مارثون القدرة الأسباني 2002، البطولة النرويجية المفتوحة 2002 – النرويج، بطولة نوذرن إنجلترا 2003 وغيرها العديد من البطولات والتي أثبتت للعالم أجمع أن سمو الشيخ محمد بن راشد فارس لا يشق له غبار.


الشعر





وبالنسبة للشعر فلقد نظم الشيخ محمد بن راشد العديد من الأبيات الشعرية والتي قام بنشرها في عدد من الصحف أولاً تحت اسم مستعار، ثم بدأ في النشر باسمه الحقيقي بعد أن تأكد من إقبال القراء والمهتمين بالشعر على قصائده، ويعد الشيخ محمد بن راشد من ابرز شعراء النبط.

قام سمو الشيخ محمد بتأليف كتاب بعنوان " رؤيتي.. التحديات في سباق التميز" والذي يقوم من خلاله بتوضيح رؤيته للتجربة التنموية والتي تقوم على تحقيق الامتياز ونقل كل من الأمارات ودبي من دورهما كمركز اقتصادي إقليمي، إلى القيام بدور حيوي كمركز اقتصادي عالمي، وذلك مع التركيز على قطاعات الخدمات المتميزة والسياحة واقتصاد الفكر والمعرفة، والطاقة البشرية المبدعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم رئيس دوله الامارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Montadayat SAdAKA 2009 :: منتدى السيرة لذاتية :: ركن الشخصيات السياسة-
انتقل الى: